شارك هذه الصفحة على فيسبوك :
الرئيسية الرياضيات بسرعة الجرائد دليل المواقع الثانوي المتوسط الابتدائي التحميل من يوتوب

الصفحة السابقة

تلك الصحافة - المقـــطع الثانـــي : الاعــــلام و الــمجتمع الجيل الثاني

تحضير نص تلك الصحافة - محور (مقطع) المقـــطع الثانـــي : الاعــــلام و الــمجتمع الرابعة متوسط مادة اللغة العربية الجيل الثاني





مادة اللغة العربية للسنة الرابعة 4 متوسط الجيل الثاني 2019/2020: مذكرة تحضير درس :
تحضير نص تلك الصحافة سنة رابعة متوسط الجيل الثاني: المقطع التعليمي: الإعلام و المجتمع ص42 من الكتاب المدرسي الجديد

التعريف بصاحب النص:

ولد الطّيب بن محمّد بن إبراهيم العقبي بمدينة سيدي عقبة بسكرة في الجزائر سنة 1888 . وهو من الأعضاء المؤسّسين لجمعيّة العلماء المسلمين. كان له نشاط كبير في الدّعوة إلى اللهّ في الأماكن العامّة كالمقاهي و النوّادي. عُرِف بالجرأة على قول الحقّ ونشاطه في مجال الصّحافة، كما عُرِف بكثرة مقالاته في جريدة الشّهاب والبصائر التابعتين لجمعيّة العلماء المسلمين الجزائريّين توفّ -رحمه الله- في . 21 ماي 1960

النص: تِلْكَ الصِّحَافَة

-1 حَيِّ الجزائرَ ما دامَت تُحَيِّينا و انْهَضْ بِشَعْبٍ قَىَ في جَهْله حِينَا
-2 واعْمَلْ لِخَ رِْ ب ادٍ طَالَمَا هُضِمَتْ حُقُوقُها، واتَّخِذْ مِنْ حُبِّها دِينَا
-3 وَسِْ حَثِيثًا ع ى تلك الطَّريقِ إلى حَيثُ المَعارفُ حيثُ العِلْمُ يَهْدِينا
-4 تلك الصِّحافةُ لَوْ تنَْدىَ الأَكُفُّ لها لا شَْءَ عنها مَدَى الأيّامِ يُسْلِينا
-5 مَرْحَى لها وَلِمَنْ قَامُوا بواجِبها يَدْعُونَنَا عَلَنًا لِلْحَقّ مُصْغِينَا
-6 اللّهُ وَفّقكُمْ، قُمْتُمْ بواجبكمْ حَقّقْتُمُ ما رآهُ الغَ رُ تَخْمِينَا
-7 نَاشَدْتُكَ اللّهَ لا تَبْغِي بها بَدَلً و لا تَلِجْ خُطّةً في العَسْفِ تُرْدِينَا
-8 واذكُرْ حديثَ جُدُودٍ قَبْلنا سَلَفُوا عَسَاكَ بالعِلمِ بَعْدَ الجَهْلِ تُحْيِينَا
-9 كَمْ أمَّةً أصْبَحَتْ تَعْلُو بِعِزَّتِهَا كانتْ لِنَيْل العَطا قُدْمًا تُرَجِّينَا
-10 وكَمْ قَبيلٍ أتَ يَبغِي مَعَارِفَنَا و كَمْ جُمُوعٍ لها كانت تُوَافِينا
-11 كانوا يَؤُمُّونَ رَوْضَ العِلمِ دَانِيةً قُطوفُهُ ومَعِ نَ الفَضْلِ يَبْغُونا
------------------------- الطيب العقبي موسوعة الشعر الجزائري دار الهدى عين مليلة – 200

أسئلة الفهم:

– س: بما يشيد الشاعر في هذه القصيدة. ج – بالدور العضيم الذي تلعبه الصحافة.
– س: بما يتمثل هذا الدور. ج – ترسيخ القيم و الثوابث و الوطنية و الاعتزاز بالوطن.
– س: على من طلب الشاعر من المرسل اليه أن يلقي التحية. ج- على الجزائر.
– س: وجه الشاعر عدة أوامر للمرسل اليه حددها. ج- النهوض بالشعب الذي ظل يتخبط في الجهل لفترة.
– س: هل شعر الصحفي بالتعب و الملل و هو يمارس مهنة الصحافة. ج- لا.
– س: بمن يرحب في البيت الخامس. ج- بالجريدة و الصحفيين الذين دعو للحق مصغين.
– س: ما الذي حققوه حتى وجه لهم دعاء التوفيق. ج- حققوا ما كان يعتقده البعض مجرد أوهام او ضربا من الخيال.
– س: بم ناشد الشاعر. ج- ناشده بالله ان لا يرضى بالبديل على الجريدة التي بها يعلو صوت الحق و ان لا يذخل في خطة الظلم و الجور التي تسبب هلاك الوطن.
– س: ماذا يطلب من مخاطبه في البيت الثامن و هل تراه محقا في ذلك. علل من النص. ج- طلب منه ان يذكر حديث الجدود و التسلح بالعلم ليقتل الجهل بالعلم ليقتل الجهل و يعيدنا للحياة.
– س: برر الكاتب توجيهاته بالحجة بالحجة حدد الابيات الدالة على ذلك. ج- البيت 19.

شرح المفردات:

ازاء : نخو
مصغين : مستمعين
تلج : تدخل
العسف : الظلم و الجور.

الفكرة العامة :

- أثر الصحافة في تثقيف و تهديب سلوك الناس و توعيتهم و المحافظة على ثوابث الوطن.
- دور الصحافة في ترسيخ الروح الوطنية و الاعتزاز بالانتماء الوطني.

الافكار الاساسية :

- الحث على السير الحثيث في طريق العلم و التسلح بحب الوطن لاعادة بنائه من جديد.
- تحية للصحافة التي رفعت لواء الحق فصار بفضلها الخيال واقعا ملموسا.
- الصحافة مرآة عاكسة للعلم بها ساد الاجداد و السلف عبر الازمان.

المغزى العام من النص :

- الصحافة سلاح ذو حدين فهي تلعب ادوارا بارزة في الحياة و تؤدي الى تحقيق نتائج ايجابية اذا صح استعمالها وقد تؤدي الى نتائج سلبية اذا اسئ ااستعمالها.
- الصحافة منارة الامة
- ليس كل ما يُقال يُصدّق.
- قال تعالى: ” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَىٰ مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ”. (الحجرات، الآية:6).

أتذوّق النص:

س: إلى أي نوع أدبي ينتمي النص؟
ج: النص قصيدة تعتمد في بنائها على الوزن والقافية.
س: ما النّمط الغالب عليه؟ استشهد من النص.
ج: يغلب على النص نمط الإخبار والحجاج ومثاله قول الشاعر: (قضى في جهله حينا/حيث المعارف حيث العلم يهدينا …إلخ).
س: ما الأسلوب الغالب على القصيدة
ج: غلب على القصيدة الأسلوب الإنشائي ويظهر ذلك في توظيف الشاعر الأمر الطلبي مثل: (حيّ/انهض/ سر/ اتخذ، ناشدتك الله/ اذكر) أيضا وظف النهي: (لا تبغي/ لا تلج)
س: وظف الكاتب المحسنات البديعية استخرج ما أمكن منها وبين نوعها.
ج: نجد الترادف اللغوي في قوله: ( المعارف = العلم/ قبيل = جموع) كما وظف طباق الإيجاب في قوله: (العلم/الجهل)
س: ما الصّورة البيانية الموظفة في العبارة الآتية: (طالما هضمت حقوقها)
ج: في العبارة استعارة مكنية. (يطلب الأستاذ من التلاميذ شرحها)
س: علام تدل عبارة: “سر حثيثا على تلك الطريق”؟
ج: هي كناية عن الجد في العمل والمثابرة.
********

العروض وموسيقى الشعر

اكتب البيت الأول كتابة عروضية ثم سمّ البحر الذي ينتمي إليه.
حيّ الجزائر ما دامت تُحيينا ** وانهض بشعب قضى في جهله حينا
حيـي لجزائر ما دامت تحيـينا ** ونهض بشعبن قضى في جهلهي حينا
/0/ 0 //0// /0/0/0 //0/0/0 /0/0 //0/0 / / 0 /0 /0// 0 /0/0
مستفعلـــن فعلن مستفعلـن فعلن مستفعلـــن متفعل مستفعلن فعلن
البيت من بحر: البسيط

*************

أ/- أكتشف نمط النص وأبين خصائصه
1- استخرج الأفعال الواردة في الأبيات الثمانية من النص؟
2- صنفها من حيث الزمن والوظيفة. أهي طلبية أم إخبارية؟
3- ما الضمائر الواردة في تلك الابيات؟ ما النمط الغالب على النص؟ ما هي أهم مؤشراته
ماذا تستنتج:

****** الاجابة ******

– النمط التوجيهي: هو أسلوب تواصلي يرمي إلى توجيه التعليمات إلى فئة من الناس ودعوتهم للقيام بعمل معين أو حركة أو اتخاذ موقف أو تنفيذ أمر .
مؤشراته:
– كثرة الجمل الطلبية ( الأمر، النهي ….) .
– الاستفهام، العرض ولتحضيض .
– استعمال أسلوب التحذير والإغراء في مجالي التخويف والترغيب مثلا:إياك والسرعة .
– استعمال الفعل المبني للمجهول بدل الأمر
– للتركيز على الفعل أو لظهور الكاتب بمظهر الحياد
– استخدام بعض التعابير التي تفيد الطلب بشكل ملطف مثلا : من الأفضل أن
– استعمال المصدر وسيلة للطلب مثلا:الرجاء عدم التدخين .
– يتم الطلب بواسطة أحرف الجر ( أي حذف فعل الطلب ) مثلا: إلى الأمام .
– بروز ضمير المخاطب و المتكلم
– وظيفة الكلام تأثيرية .