شارك هذه الصفحة على فيسبوك :
الرئيسية الرياضيات بسرعة الجرائد دليل المواقع الثانوي المتوسط الابتدائي التحميل من يوتوب

الصفحة السابقة

من معتقدات الهنود - المقـــطع الــرابــع : شعــــوب الـــــعالـم الجيل الثاني

تحضير نص من معتقدات الهنود - محور (مقطع) المقـــطع الــرابــع : شعــــوب الـــــعالـم الرابعة متوسط مادة اللغة العربية الجيل الثاني





تحضير نص من معتقدات الهنود الصفحة 70
المقطع التعلمي : شعوب العالم
الميدان: فهم المكتوب
اللغة العربية – السنة الرابعة متوسط – الجيل الثاني

أسئلة الفهم:

– س - كيف وصف البيروني الهنود؟
وصفهم بالإعجاب بأنفسهم و الاعتزاز بأمتهم و الازدراء بمن عداهم ، وذلك لأنهم يمتلكون فلسفة دينية خاصة بهم
– س - بم يعتقد الهنود؟
يعتقدون بالتناسخ حيث أنهم يؤمنون أن الأرواح لا تموت ولا تفنى وإنما تنتقل من بدن إلى بدن وتترقى تدريجيا
– س - هل توافق الهنود في معتقداتهم؟
علل إجابتك لا أوفق الهنود في معتقداتهم إلا في الإسلام نؤمن أن الروح تذهب إلى الله عز وجل حيث قالى تعالى ” يا أيتها النفس المطمئنة إرجعي إلى ربك راضية مرضية “
– س - هل يعترض معتقد الهنود مع معتقدات الإسلام؟
نعم فالروح في معتقداتنا الإسلامية تذهب إلى خالقها وهو الله عزو وجل
– س - إلى أين تذهب الأرواح بعد الموت؟
حسب العقيدة الهندية فإن الأرواح تذهب إلى أجساد أخرى عند الموت
– س - ما علاقة التناسخ بالثواب والعقاب في عقيدة الهنود.
تتمثل العلاقة في كون الغرض من جهنم هو تمييز الخير من الشر و العلم من الجهل - س - هل هناك ميزات للهنود لم يذكرها الكاتب ؟
بينها نعم هناك ميزات للهنود لم يذكرها الكاتب كعبادة الأصنام و التماثيل و إيمانها بوجود أرواح داخل التماثيل تسكنها وتتحكم في أقدارهم

الفكرة العامة :

– بيان الكاتب معتقدات اليهود وأثرها على نظرتهم الروحية.

الافكار الاساسية :

1- وصف البيروني الهنود بحب النفس وازدراء الغير مشيرا إلى معتقداتهم الدينية وإيمانهم بالحياة بعد الموت.
2- إشارة الكاتب إلى مسألة “تناسخ الأرواح” وقيمتها لدى الهنود.
3- بيان مصير الأرواح بعد مفارقتها الأجساد حسب معتقد الهنود.
4-الكاتب يتكلم عن معتقدات الهنود بعد الموت.

المغزى العام من النص :

– قال تعالى: (لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ ۖ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ ۚ فَمَن يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىٰ لَا انفِصَامَ لَهَا ۗ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ) (البقرة: 256)
– كل افعالنا نتيجة معتقداتنا، لذلك المعتقدات هي ما يهم.

أتذوّق نصّي :

س: إلى أي نوع أدبي ينتمي النص؟
ج: ينتمي النص إلى فن المقال. وقد جاء على شكل تقرير إخباري.
س: ما الأسلوب الغالب على النص؟ استشهد بأمثلة منه.
ج: غلب على النص الأسلوب الخبري كقول الكاتب: (وصف البيروني الهنود ..)، (وقد ربطوا الثواب والعقاب والجنة والنار بنظرية التناسخ).
س: ما النمط الغالب على النص؟
ج: يغلب على النص النمط التفسيري يتخلله الوصف.
---------------
س: وظف الكاتب محسنات بديعية، استخرج ما أمكن منها.
– الترادف: (تنقل = تردّد/ الاعجاب = الاعتداد)
– طباق الإيجاب: (المادة ≠ الأرواح/ العقلية ≠ الحسية/ الأرذل ≠ الأفضل/ الثواب العقاب)
– المقابلة: (من طفولة إلى شباب، إلى كهولة إلى شيخوخة)
----------------
– س: ما رأيك في لغة النص، هل هي مباشرة أم موحية؟
لغة النص قوية وموحية لأنها تعالج موضوعا روحيا وعقليا يبتعد عن المحسوسات مثل: (تناسخ، الازدراء، النواميس، النحلة، أبدية الوجود، الكمال…إلخ).
– أما فيما يخص جانب الصور البيانية فنجد الكاتب قد وظف:
– التشبيه في قوله: (ولكنها تنتقل من بدن إلى بدن، كما يستبدل البدن اللباس إذا خلق). وفي هذه العبارة استعارة مكنية أيضا حيث حذف المشبه به (الإنسان ورمز إليه بأحد لوازمه “يستبدل”).
– س: في العبارة الآتية صورة بيانية أخرى سمها ثم اشرحها: “لتترقى النفس في الكمال”.